منتدى كلام العدل
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر

عملية التسجيل لا تستغرق سوى دقائق بسيطه

قم بالتسجيل لتكون احد رواد هذا الصرح العظيم

منتدى كلام العدل

ترفيهي , تعارف , سياسي , اقتصادي , اجتماعي , اسلامي , اخباري , تعليمي
 
الرئيسيةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
للأنضمام الى جروب المنتدى على الفيس بوك أضغط هــــنا
تصويت
افضل حارس بالعالم لـــ 2011
 ايكر كاسياس
 بيتر تشيك
 جوليو سيزار
استعرض النتائج
المواضيع الأخيرة
» موسوعة برامج اسلاميه 2011
الإثنين نوفمبر 05, 2012 1:01 pm من طرف ahbabqalby

» تحميل Nimbuzz النسخه الحديثه 2011
الجمعة أكتوبر 05, 2012 4:34 pm من طرف medo12012

» رؤية الزوجه في المنام
الثلاثاء يوليو 03, 2012 9:28 am من طرف محمد ابراهيم

» تحميل Nimbuzz 2012
الأحد أبريل 08, 2012 5:16 pm من طرف sadqueen

» الطقس في الاردن اليوم
السبت مارس 03, 2012 1:14 am من طرف Admin

»  Download Album Shayne Ward Obesession
الجمعة فبراير 03, 2012 2:48 am من طرف عادل 7

» تــــامر حسنــــي ..
السبت يناير 14, 2012 10:27 am من طرف mawj <3 a7mad

» سرقه حساب فيس بوك
السبت نوفمبر 19, 2011 10:05 am من طرف mawj <3 a7mad

» أغنية بكرا tomorrow
السبت نوفمبر 19, 2011 6:01 am من طرف mawj <3 a7mad

» تحميل \ كلمات \ فيديو ( ربع الحميه - يحيى صويص 2011)
الثلاثاء نوفمبر 15, 2011 8:59 am من طرف mawj <3 a7mad

» out landesh - i'm calling you
الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 7:15 pm من طرف ä¹ƒï¾šu乇 wム√乇

» إمرأة ٌ حمقاء - نزار قباني
الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 7:14 pm من طرف ä¹ƒï¾šu乇 wム√乇

» انت عضو جديد اذا تفضل هنا !!!
الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 6:48 am من طرف mawj <3 a7mad

» Download windows 8 Original version
الخميس أكتوبر 20, 2011 4:56 pm من طرف ä¹ƒï¾šu乇 wム√乇

» ...
الثلاثاء أغسطس 30, 2011 11:34 am من طرف mawj <3 a7mad

» لبن العصفور ( حقائق علميه )
الثلاثاء أغسطس 30, 2011 11:08 am من طرف mawj <3 a7mad

» حكمة أعجبتني ...
الثلاثاء أغسطس 30, 2011 11:04 am من طرف mawj <3 a7mad

» .... أنك مختلللفـ ...
الثلاثاء أغسطس 30, 2011 11:00 am من طرف mawj <3 a7mad

» اجمل طفله عربيه بالصور
الثلاثاء أغسطس 30, 2011 10:49 am من طرف mawj <3 a7mad

» حكمة أعجبتني ...
الثلاثاء أغسطس 30, 2011 10:45 am من طرف mawj <3 a7mad

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
乃レu乇 wム√乇
 
medo
 
الشاهين
 
ملكة الحظ
 
صالح
 
ابو آدم
 
LaRa
 
mawj <3 a7mad
 
Admin
 
elkomy
 
سحابة الكلمات الدلالية

شاطر | 
 

 الديانه الكنفوشسيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
乃レu乇 wム√乇
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 215
كلمات العدل : 6
تاريخ التسجيل : 15/10/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: الديانه الكنفوشسيه    الإثنين أكتوبر 18, 2010 10:10 am

تبوأكنفوشيوس منزلة عالية في تاريخ الصين منذ ما يزيد على خمسة وعشرين قرنا،وحل في سويداء قلوب الصينيين وعقولهم، وغدت فلسفته هي الظاهر الباطن فيتحديد سلوكيات الصينيين ونمط تفكيرهم .

فمن هو كنفوشيوس ؟ وكيف نشأ ؟ وما هو دينه أو فلسفته ؟ وما هو تراثهونتاجه العلمي ؟ هذه الأسئلة وغيرها هي ما نحاول الإجابة عليه في هذهالسطور التي كتبناها تسليطا للضوء على هذه الديانة أو الفلسفة التي بسطتسيطرتها على تلك الرقعة الكبيرة من العالم " الصين " .

أولا : من هو كنفوشيوس : اسمه كونج - فو - دزه أو كونج المعلم كما كانتلاميذه يسمونه، ولد سنة 551 ق. م في مدينة "تشو - فو" إحدى مدن "لو lu "الصينية .

وكعادة الصينيين في خصوبة خيالهم، فقد نسجوا قصصا خرافيا حول مولدكنفوشيوس فزعموا: أن الأشباح أخبرت أمه الشابة بمولده، وأن الأرواح الإناثكانت تمدها بالهواء وهي تلده في أحد الكهوف. وتقول تلك الأقاصيص أيضاً :أنه كان له ظهر كظهر التنين، وشفتا ثور، وفم في سعة البحر .

عاش كونج - فو - دزه أو كما ينطقها الغربيون كنفوشيوس فقيرا، حيث ماتوالده وهو ابن ثلاث سنين فربته والدته، فكان يدرس ويعمل بعد الفراغ منالمدرسة ليساعد على إعالة والدته .

وعندما بلغ التاسعة عشرة من عمره تزوج، ولم تمض عليه خمس سنوات حتى طلق زوجته بعد أن رزق منها بابن، ويقال إنه لم يتزوج بعدها قط.

واشتغل في سن الثالثة والعشرين بالتعليم، واتخذ داره مدرسة له، وكانالتعليم آنذاك مختصا بالطبقة الارستقراطية، فكسر ذلكم القانون بتعليمهأولاد الفقراء أيضاً، وكان يتقاضى من تلاميذه ما يستطيعون أداءه من الرسوممهما كانت قليلة .

ولم يكن له في بادئ الأمر إلا عدد قليل من التلاميذ، ولكن سرعان ما تواترت الإشاعات
بسعة علمه، ومبلغ ذكائه، فالتف الناس حوله، حتى استطاع في آخر أيام حياتهأن يفخر بأنه قد تخرج على يديه ثلاثة آلاف شاب غادروا منزله ليشغلوا مراكزخطيرة في العالم .

تعرض كنفوشيوس في أثناء حياته للتشرد والإبعاد نتيجة اشتغاله بالسياسة،وطلبه المناصب، حيث رأى حروباً وفوضى سياسية اعتقد أنه لا حل لها إلا منخلال حكومة صالحة تطبق مبادئ الفلسفة لتسيير دفة الحكم، حتى أثر عنه قوله" لو وجد من الأمراء من يوليني عملا لقمت في اثنى عشر شهرا بأعمال جليلةولبلغت (الحكومة) درجة الكمال في ثلاث سنين ".

إلا أنه لم يكن يقبل بأي ولاية تعرض عليه إذا رأى في مباديء أصحابها ما يتناقض مع مبادئه .

ويقال : إنه تولى بعض الولايات في بعض مراحل عمره فعم العدل، ونعمتالمدينة بالأمن والأمان، وتقول الرواية الصينية أن المدينة في أيامه قداجتاحتها موجة جارفة من الشرف والأمانة فكان إذا سقط شئ في الطريق بقي حيثهو أو أعيد إلى صاحبه.

وبقدر ما تولى كنفوشيوس من مناصب بقدر ما تعرض لنكبات السياسة وتقلب أحوالأهلها، حيث اضطر في فترة ما أن يهرب مع عدد قليل من مريديه المخلصينمغضوبا عليهم في وطنهم، فأخذوا يتنقلون من إقليم إلى إقليم يلقون في بعضهامجاملة وترحابا، ويتعرضون في بعضها الآخر لضروب من الحرمان والأذى.

ولما بلغ كنفوشيوس التاسعة والستين من عمره، أكرمه بعض الحكام فجعلهمستشارا عنده فكان الولاة يأتونه مستنصحين ومسترشدين به، وقضى كنفوشيوسالأعوام الخمسة الباقية من حياته، يعيش حياة بسيطة معززا مكرما، قضى معظموقته في عزلة أدبية، منصرفا إلى نشر الكتب الصينية وكتابة تاريخ الصينيين.

مات كنفوشيوس في الثانية والسبعين من عمره وواراه تلاميذه التراب باحتفالمهيب، وبنوا حول قبره أكواخا لهم، أقاموا فيها ثلاث سنين يبكونه كما يبكيالأبناء آباءهم. وبعد أن مضت تلك المدة غادروا جميعا أكواخهم إلاّ دزه -كونج وهو أخلص تلاميذه، فقد كان حبه إياه يفوق حبهم جميعا، فبقي بجوار قبرأستاذه ثلاث سنين أخرى واجما حزينا على موت معلمه.

تراث كنفوشيوس :
مات كنفوشيوس وخلف وراءه خمسة مجلدات يقال إنه كتبها بنفسه، وتعرف فيالصين باسم " الجنجات الخمسة" أو "كتب القانون الخمسة"، وهذه الكتب هي :

1- اللي - جي أو سجل المراسم وهو كتاب يشتمل على القواعد القديمة من آداباللياقة، والأسس الدقيقة لتكوين الأخلاق ونضجها، بما يساعد على استقرارالنظام الاجتماعي .

2- كتب ذيولا وتعليقات على كتاب "إلاي - جنج" أو "كتاب التغيرات" وموضوعهعلم ما وراء الطبيعة، رغم حرصه على ألا يلج بفلسفته إلى هذا المجالالمستعصي على عقل الإنسان وحسه .

3- كتاب "الشي - جنج" وهو كتاب أناشيد قام بترتيبه وتبويبه، كما شرح فيه كنه الحياة ومبادئ الأخلاق الفاضلة .

4- كتاب "التشو - شيو" وهو كتاب تاريخ سجل فيه أهم الأحداث التي وقعت في مدينته "لو" .

5- "الشو - جنج" وهو كتاب تاريخ آخر ولكنه أشمل، حيث جمع فيه أهم وأرقى ما وجده في حكم الملوك الأولين من الحوادث والقصص .

ولم يكن وهو يعمل في هذه الكتب يرى أن وظيفته هي وظيفة المؤرخ بل كان فيهاكلها معلما ومهذبا للشباب ، فقد أضاف إلى الحوادث الواقعية خطبا وقصصا منعنده صب فيها أكثر ما يستطيع من الحض على الأخلاق الكريمة والإعجاببالحكمة.

ويضيف الصينيون إلى هذه الكتب الخمسة أربعة كتب أخرى، هي مما ألفها مريدوامريديه، إلا أنها سجلت في إيجاز ووضوح منقطعي النظير آراء وأقوال كنفوشيوسكما ذكرها أتباعه، وقد جمعت تلك الكتب بعد عشرات السنين من وفاته .

وأول هذه الكتب : كتاب "لوق يو" أو "الأحاديث والمحاورات" المعروف عندقرّاء اللغة الانجليزية بإسم " مجموعة الشذرات " أي شذرات كنفوشيوس .

وثانيها : ما جاء في الفقرتين الرابعة والخامسة من الشو الثاني وهو المؤلفالمعروف عند الصينيين بإسم "الداشوه أو التعليم الأكبر"، ويعزو الفيلسوفوالناشر الكنفوشي جوشي هاتين الفقرتين إلى كنفوشيوس نفسه، كما يعزو باقيالرسالة إلى دزنج - تسان أحد أتباعه .

وثالثها : كتاب "جونج يونج" أو "عقيدة الوسط" وهو الكتاب الفلسفي من كتب الصين .
وآخر هذه الكتب هو "كتاب منشيس" وهذا الكتاب هو خاتمة الآداب الصينية القديمة.

أفكار كنفوشيوس :
لم يكن كنفوشيوس رجل عقيدة ودين مثلما كان فيلسوفا وسياسيا، فقد كانتالنزعة المسيطرة عليه هي تطبيق مبادئ الفلسفة على السلوك والحكم.
وقد سخر حياته لتطبيق نظريته في الحكم قولا وعملا، حتى كان يتمنى لو تتاحله الفرصة لتولي الحكم ليرى الناس حقيقة ما يدعوا إليه، ولا بأس أن نذكرشيئا من أفكاره في الحكم والأخلاق ما دمنا نترجم له، لنثني بعدها بذكرموقفه من الإلهيات والشعائر والعبادات .

ترتكز فلسفة كنفوشيوس في إصلاح المجتمع على إصلاح الفرد، فهو يرى أن فيصلاح الفرد صلاح لأسرته، وصلاح الأسرة صلاح للمجتمع قاطبة، ويرى أن وظيفةالحاكم أن يحكم الناس بالعدل، ولتحقيق العدل يوجب على الحاكم أن يمثلالقدوة الصالحة لشعبه في الأخلاق والسلوك الحسن، ويوجب عليه أن أيضا أنيولي ولاياتهم وأن يوكل أعمال الحكم للصالحين لتستقيم الأمور، ويحذركنفوشيوس الحاكم من احتكار الثروة في أيدي المتسلطين، فيوجب عليه أنيوزعها ففي توزيع الثروة جمع شتات الشعب، ويوجب على الحكام كذلك أن ينشطوافي نشر العلم لأن التعليم إذا انتشر انعدمت الفروق بين الطبقات .

ويوجب على الحكومة أيضاً أن تغرس الأخلاق الطيبة بين الناس، ذلك أنالاخلاق إذا فسدت فسدت الأمة معها. وآداب اللياقة هي التي تكون على الأقلالمظهر الخارجي لأخلاق الأمة .

ويوجب على الحكومة كذلك توفير الأمن الغذائي والأمن القومي لشعبها وأنتزرع الثقة فيها في نفوس شعبها حتى تحصل الموائمة بينها وبينه، فيعمالنظام ويشيع الوئام .

وأما نظريته في الأخلاق فلا تقل أهمية عنده عن السياسية وشئون الحكم، بلإن بينهما تداخلا لا يخفى، فالسياسة في المحصلة هي وظيفة أخلاقية يكونفيها الحاكم هو المثال الخلقي لشعبه، وقد ألّف كنفوشيوس كتبا في الأخلاق،وحتى كتب التاريخ كان يذكر فيها قصصا يحض فيها على الأخلاق الكريمة .

هذا ما يتعلق بجانب الأخلاق والسياسة أما جانب الطقوس والعقائد فلم يأتبشيء من عنده إلا أنه كان حريضا على تقليد أهل عصره في ذلك، وكان يحثتلاميذه ألا يغفلوا عن الطقوس والمراسم التقليدية في عبادة الأسلاف وتقديمالقرابين لمعبوداتهم، إلا أنه كان يتجنب البحث فيما وراء الطبيعة، ويحاولأن يصرف عقول أتباعه عن أمور الغيب، فكان إذا وجه إليه سؤال في أمور الدينأجاب إجابة سلبية، فعندما سأله بعض تلامذته قائلا : هل لدى الأموات علمبشيء أو هل هم بغير علم " أبى أن يجيب جوابا صريحا . وعندما سأله آخر عن "خدمة الأرواح " ( أرواح الموتى ) أجابه " إذا كنت عاجزاً عن خدمة الناسفكيف تستطيع أن تخدم أرواحهم ". وسأله آخر قائلا : "هل أجرؤ على أن أسألكعن الموت" فأجابه:" إذا كنت لا تعرف الحياة فكيف يتسنى لك أن تعرف شيئا عنالموت".

دين الصينيين
لعل القاريء لاحظ أن كنفوشيوس لم يكن يُعنى كثيرا بمسائل الغيب والطقوسوالشعائر، ولكنه لم يكن يعارض ما يمارسه الصينيون من تلك الشعائر والطقوس،بل كان يحث عليها على اعتبار أنها تشكل الوحدة الثقافية للصينيين قاطبة.

ولعل من المناسب أن نذكر شيئا من اعتقادات الصينيين تعريفا بها لتكمتلصورة الدين في ذلكم البلد الواسع الأطراف، لعله أن يكون مجال دعوة جادة منأهل الحق ودعاة الإسلام :

1- يعتقد الصينيون بالإله الأعظم إله السماء، ويسمونه بالشانج - تي أيالقوة العليا المسيطرة على العالم، ويقيم له الإمبراطور احتفالاً سنوياًتقدم فيه القرابين.

2- يعتقد الصينيون أيضاً بأن للأرض إلهاً . كما أن الشمس والقمر والكواكب والسحاب والجبال .. لكل منها إله .

3- يتوجه الصينيون أيضا بالعبادة إلى أرواح آبائهم وأجدادهم وأسلافهم، ويرون أن لأولئك الأموات أرواحا تضر وتنفع .

4- يؤمنون بأن ثمة أرواح خبيثة ترفرف من حولهم، لذلك يحرصون على رد عداوتها بالأدعية والرقى السحرية .

5- يؤمنون بالسحر والتنجيم، وكانوا يستأجرون المتنبئين ليكشفوا لهم عنمستقبلهم من أصداف السلاحف أو حركات النجوم، ويستأجرون السحرة ليوجهوامنازلهم نحو الريح والماء، والعرّافين ليستنزلوا ماء الأمطار. وكانوايعرضون للموت من يولد لهم من الأطفال في أيام " النحس ".

6- يقرب الصينيون في كل يوم قرباناً متواضعاً - ويكون في العادة شيئاً من الطعام - للموتى ويرسلون الدعوات الصالحات إلى أرواحهم.

هذه لمحة مختصرة حاولنا فيها أن نرسم صورة متكاملة إلى حد ما حولالكنفوشيوسية وبعض معتقدات الصينيين ، آملين من الله أن ييسر لتلك البلاددعاة يهدون الناس إلى دين الإسلام دين النور والهدى .

ونحب أن ننبه أن الإنسان مهما أعجب ببعض أفكار كنفوشيوس ففي الإسلام منهاوخير منها، فالإسلام يحث على الأخلاق ويولي أهمية بالغة لصلاح الحاكم، بليوجب عليه أن يعتني بعماله فلا يولي إلا الصالحين، وأن يعتني كذلك بالرعيةفيقوم على رعايتها، ويلزمه أن يحفظ لهم أموالهم وأنفسهم وأعراضهم وأديانهموأولادهم .

ولو ذهبنا نقارن بين الإسلام وما جاء به كنفوشيوس في السياسة والأخلاقلرأينا الإسلام قد جاء بخير مما جاء به كنفوشيوس . وزاد عليه حسن الاعتقادفي الله وحسن عبادته والتوجه إليه، ونبذ الآلهة الباطلة المزعومة، ولا غروأن يفضُلَ الإسلامُ الفلسفات الأرضية فهو وحي الله وهديه، وليس أفكارابشرية يعتريها ما يعتري البشر من الخطأ والنقص، فالحمد لله على نعمةالإسلام وكفى بها نعمة.

المراجع:
تاريخ الحضارة لو ديورانت .
الموسوعة الميسرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الديانه الكنفوشسيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلام العدل  :: المنتدى الاسلامي :: ديانات اخرى-
انتقل الى: