منتدى كلام العدل
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر

عملية التسجيل لا تستغرق سوى دقائق بسيطه

قم بالتسجيل لتكون احد رواد هذا الصرح العظيم

منتدى كلام العدل

ترفيهي , تعارف , سياسي , اقتصادي , اجتماعي , اسلامي , اخباري , تعليمي
 
الرئيسيةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
للأنضمام الى جروب المنتدى على الفيس بوك أضغط هــــنا
تصويت
افضل حارس بالعالم لـــ 2011
 ايكر كاسياس
 بيتر تشيك
 جوليو سيزار
استعرض النتائج
المواضيع الأخيرة
» موسوعة برامج اسلاميه 2011
الإثنين نوفمبر 05, 2012 1:01 pm من طرف ahbabqalby

» تحميل Nimbuzz النسخه الحديثه 2011
الجمعة أكتوبر 05, 2012 4:34 pm من طرف medo12012

» رؤية الزوجه في المنام
الثلاثاء يوليو 03, 2012 9:28 am من طرف محمد ابراهيم

» تحميل Nimbuzz 2012
الأحد أبريل 08, 2012 5:16 pm من طرف sadqueen

» الطقس في الاردن اليوم
السبت مارس 03, 2012 1:14 am من طرف Admin

»  Download Album Shayne Ward Obesession
الجمعة فبراير 03, 2012 2:48 am من طرف عادل 7

» تــــامر حسنــــي ..
السبت يناير 14, 2012 10:27 am من طرف mawj <3 a7mad

» سرقه حساب فيس بوك
السبت نوفمبر 19, 2011 10:05 am من طرف mawj <3 a7mad

» أغنية بكرا tomorrow
السبت نوفمبر 19, 2011 6:01 am من طرف mawj <3 a7mad

» تحميل \ كلمات \ فيديو ( ربع الحميه - يحيى صويص 2011)
الثلاثاء نوفمبر 15, 2011 8:59 am من طرف mawj <3 a7mad

» out landesh - i'm calling you
الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 7:15 pm من طرف ä¹ƒï¾šu乇 wム√乇

» إمرأة ٌ حمقاء - نزار قباني
الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 7:14 pm من طرف ä¹ƒï¾šu乇 wム√乇

» انت عضو جديد اذا تفضل هنا !!!
الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 6:48 am من طرف mawj <3 a7mad

» Download windows 8 Original version
الخميس أكتوبر 20, 2011 4:56 pm من طرف ä¹ƒï¾šu乇 wム√乇

» ...
الثلاثاء أغسطس 30, 2011 11:34 am من طرف mawj <3 a7mad

» لبن العصفور ( حقائق علميه )
الثلاثاء أغسطس 30, 2011 11:08 am من طرف mawj <3 a7mad

» حكمة أعجبتني ...
الثلاثاء أغسطس 30, 2011 11:04 am من طرف mawj <3 a7mad

» .... أنك مختلللفـ ...
الثلاثاء أغسطس 30, 2011 11:00 am من طرف mawj <3 a7mad

» اجمل طفله عربيه بالصور
الثلاثاء أغسطس 30, 2011 10:49 am من طرف mawj <3 a7mad

» حكمة أعجبتني ...
الثلاثاء أغسطس 30, 2011 10:45 am من طرف mawj <3 a7mad

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
乃レu乇 wム√乇
 
medo
 
الشاهين
 
ملكة الحظ
 
صالح
 
ابو آدم
 
LaRa
 
mawj <3 a7mad
 
Admin
 
elkomy
 
سحابة الكلمات الدلالية

شاطر | 
 

 ديانة شنتو ...!!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
乃レu乇 wム√乇
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 215
كلمات العدل : 6
تاريخ التسجيل : 15/10/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: ديانة شنتو ...!!!   الإثنين أكتوبر 18, 2010 10:09 am

تعال وفوت وتفرج على دين شنتو



شنتو أو شنتوية (بـاليابانية: 神道): ديانة ظهرت وتطورت في اليابان. لم تعرفديانة الشنتو -والتي تركت أثرا بالغا قي التفكير الياباني- طريقها إلىالانتشار على غرار الديانات الأخرى. ليس لهذه الديانة تعاليم محددة، الشيءالذي جعلها تنفتح على العادات الدينية الأخرى بدون أن تؤثر هذه في خاصيتهاوتأصلها الفريدين. الشنتو والتقاليد التي تلازمها ظلت دائما متواجدة فيمظاهر الحياة اليومية اليابانية.

يصعب وصف الديانة الشنتوية لأنه وعتم الحذف كل الديانات الأخرى، لا يعرف لهامؤسس ولا معتقد تقوم عليه، لا يمكن أن نعرفها إلا عن طريق مجموعة منالعادات والممارسات. عبر التاريخ نشأت وتطورت عدة فرق وطوائف تدعي كلهاالانتماء إلى عقيدة الشنتو الأولية، ولكن أي من هذه الطوائف لم ينجح في أنيفرض نظرياته وادعاءاته.


التسمية

تم اشتقاق اللفظ "شنتو" (ويكتب باليابانية: 神道) من اللفظة الصينية للكتابةالسابقة، وبما أنه يتم قراءة أغلب الحروف الصينية بطريقتين (الطريقةالصينية الأصلية والطريقة اليابانية المحلية)، فإن الكتابة السابقة يمكنأن تقرأ أيضا -على الطريقة اليابانية-: "كامي نو ميشي" -ومعناها طريقالآلهات-، ظهر اللفظ لأول مرة في مخطوطة "مدونات بلاد اليابان" أو "نيهونشوكي" (日本書紀) ح 720 م. ويظهر أنه قد استُعمل منذ فترة أزوكا لتمييزالعادات والطقوس التي عرفتها البلاد قبل إدخال البوذية.

العهود القديمة

لازلنا إلى الآن نجهل الكثير على فترة الشنتو التي سبقت دخول البوذية إلىاليابان، رغم أن بعض الحفريات توصلت إلى العثور على بعض المستلزمات التيتدل بدون شك على وجود عادات وطقوس روحانية وسحرية تعود إلى فترة جومون.

هذه الطقوس القديمة يبدو أنها ترسخت أثناء فترة يايوئي مع دخول تقنيةزراعة الأرز إلى اليابان. تطورت بعض الطقوس المصاحبة لزراعة الأرز معالتقويم الزراعي، تقوم على إحياء هذه الطقوس بعض النساء من العرافات(الشامانيات) واللاتي كن يقمن بالوساطة مع العالم الآخر كما يتنبأنبالحوادث المستقبلية. كانت العرافات تتمتعن بسلطة كبيرة، ثم تناقصت هذه معبداية توحيد البلاد وهيمنة مملكة ياماتو.

في القرن الـ5 للميلاد، وأثناء فترة كوفون، صاحبت مرحلة تشكل وتنظيمالسلطة الجديدة في البلاد، ظهور طقوس جديدة،، وضعت لكل مرحلة من مراحلحياة الإنسان طقوس معينة (الولادة، الرشاد، الوفاة). أهم هذه الطقوس تلكالمتعلقة بالوفاة، كانت جنازة الأعيان تتم وفق طقوس معقدة وطويلة، ومن أهمالشواهد على هذه الطقوس الآكام الكبيرة من التراب التي اتخذت قبورا لهؤلاءالأعيان والتي لا زات ماثلة ليومنا هذا.


النصوص الأولى

لا يوجد مؤسس معروف لديانة الشنتو، كما لاتوجد كتابات مقدسة. تقوم أعرافهذه الديانة على مجموعة من الأساطير، الحوليات والأشعار: الـ"كوجيكي"(古事記) أو "وقائع الأحداث القديمة" ح 712 م والـ"نيهون شوكي" (日本書紀) أو"مدونات بلاد اليابان" ح 720 م، والتي تروي القصة الأسطورية لنشأة بلاداليابان، كما تقوم بسرد نسب العائلة الإمبراطورية. بالإضافة إلى ذلك توجدالعديد من الكتابات الأخرى على غرار "نوريتو" أو "الأحجار"، وبعض الأشعارالواردة في الـ"مان يوشو" (万葉集) أو "مجموعة العشرة آلاف ورقة" ح 760 موالتي قامت كلها بسرد العادات الدينية لليابان أثناء تلك الفترة.

هذه النصوص والكتابات وضعت بعد دخول البوذية البلاد. رغم محاولتها تقديمشهادات حية على عقيدة الشنتو الأصلية، إلا أنه لا يمكننا من خلالها العثورعلى كيفية تطور هذه المعتقدات. في الحقيقة جاءت هذه الكتابات وغيرها كردةفعل منظمة وموحدة مع دخول البوذية البلاد، كان هدفها إثبات صلاحية وتوافقمعتقدات الشنتو في مقابل أو مع ما تدعو إليه البوذية. لم يكن البحث فيتطور هذه العقيدة هدفها الأول.

العقيدة

على عتم الحذف الديانات التوحيدية الأخرى، لا يوجد في الشنتوية تعريف للمطلق، لايمكن لأحد أن يدعي الصواب المطلق ولا الخطأ المطلق، الناس في طبيعتهم غيرمعصومين من الخطأ. تعتبر الشنتوية من هذه الناحية ديانة متفائلة، حيثتفترض أن الإنسان كائن طيب في الأساس، وأن الشر يقع نتيجة تدخل الأرواحالشريرة، وتنحصر أغلب العبادات الشنتوية في إبعاد هذه الأرواح الشريرة عنطريق تنقية النفس، الصلوات وتقديم القرابين للـ"كامي".

ليس لعقيدة التوحيد مكان في الشنتوية، فبسبب تعدد المظاهر التي يمكن أنتتجلى فيها القوى الإلهية، ربط اليابانيون بين كل ظاهرة وآلهة معينة،وأعداد الكامي لا يمكن حصرها، ويكن لأي شخص أن يعين آلهته الخاصة. لا يوجدفي الشنتوية حياة بعد الموت، يعتبر جسد الشخص الميت شيئا مدنسا، تنطلق روحالميت، بعد أن تتحرر من جسدها المادي فتندمج مع قوى الطبيعة. يقوم أغلباليابانيين عند تعرضهم لأمور متعلقة بالموت بتفويض أنفسهم إلى العقيدةالبوذية.

الكامي

الكامي (神)، هي كل الأشياء والموجودات التي لا تنتمي إلى مجال التأثيرالمباشر للإنسان، كل ما هو غريب، عجيب، غامض ومريع. لا توجد للكامي أشكالمحددة، كما أنها يمكن أن تتمثل في كل قوى الطبيعة (صخرة، شجرة أو حيوان).


آلهة الشمس "أماتيراسو أومي-كامي": لوحة خشبية للفنان الياباني أوتاغاواكونيسادا ع(1786—1864 م)لم يتم تعريف أغلب الـ"كامي" ولا حتى تحديدها بشكلدقيق. بقوم كل تجمع بشري (عائلة، عشيرة أو قرية) يتحديد الـ"كامي" التييرهبونها والتي يمكن أن ينتظروا منها أفضالا (مننا) من خلال حياتهماليومية:

كامي البحر، الأمواج والعاصفة للصيادين،
كامي الجبل، الصخور، الثلج، الأشجار بالنسبة للحطابين،
كامي حقول الأرز، المطر، النمو بالنسبة للفلاحين،
كامي مفترق الطرق بالنسبة للمسافرين،
كامي البيت، المطبخ، البئر، الحرائق بالنسبة للقرويين،
كامي الأرض، الأنهار، الرخاء، العافية بالنسبة لجميع الناس.
على أن أشهر الـ"كامي" هي تلك المتعلقة بالعائلة الإمبراطورية، ومنهامثلا: آلهة الشمس "أماتيراسو أومي-كامي" (天照大神). تحكي الأساطير قصتهم،وتشهد بالأصول الإلهية لأباطرة اليابان. تم إنشاء أولى المزارات كـ"إيزي"و"إيزومو" لتقديس هؤلاء الـ"كامي".

لا توجد في اليابان طقوس لعبادة وتقديس الأسلاف، رغم أن بعضهم (الأسلاف)ممن توفى في ظروف خاصة، قد يتم تعريفه على أنه كامي، على أن الأسلاف ليسوكلهم كامي. الأباطرة القدماء مثلا، لم يكونوا محل تعظيم خاص: وجب انتظارفترة مييجي حتى يقام مزار خاص لأول الأباطرة الإنسيين "جينمو-تينو"(神武天皇)، المقام الثاني (مقام ميجي) تم إنشاؤه بعد رغبة شعبية وليسلاعتبارات دينية معينة.

المزارات
تنتظم مظاهر العبادة في الشنتو ضمن أفراد نفس المجموعة البشرية. يتم تبجيلوتعظيم الكامي الرئيس للطائفة "أوجي غامي" في مكان معين، ويكون على الأغلبخارج القرية أو التجمعات البشرية، يحدد المكان عن طريق أرواق خشبية (منرَوْقْ: الرواق المفتوح) أو الـ"توري" (鳥居)، ترمز هذه الأرواق إلى الخروجعن عالم الإنسان والدخول إلى عالم الكامي.

كانت هذه الأمكنة في البداية عبارة عن فسحة خالية مخصص للآلهة فقط، تمبعدها تحويلها تدريجيا إلى مزارات، توحي هندسة مباني هذه المزارات بأنبارالأرز (مخازن الغلال). يتم تبجيل الكامي الأخريات، في أمكنة متنوعة: تشكلالصخور والأشجار التي تحيط بالقرية حدودا رمزية لجغرافيا القرية، كما أنتقويم (الرزنامة) العادات والأعياد، الخاص بهذه الجماعة، ينظمان إيقاعالحياة اليومية.

تعتبر المزارات الشنتوية (وتسمهى بالمحلية جينجا) مكانا للعبادة ومقراللكامي، أغلب الشعائر التي يتم تنظيمها هي ذات طابع احتفالي (ميتسومي)،وهدفها هو تعريف الكامي بالعالم الخارجي. يشرف كهنة الشنتو على الطقوسوالشعائر، يعيش أغلبهم داخل المزارات. يستطيع أي رجل -أو حتى امرأة- أنيصبح كاهنا. بإمكان الكهنة التزاوج وإنجاب الأطفال. تقوم مجموعة من النساءفي سن الشباب (ميكو) بمساعدة الكاهن في أداء الطقوس، وفي الأعمال الأخرىالتي يقوم يشرف عليها، يرتدين لباسا أبيضا (كيمونو)، يتوجب عليهن أن يكننغير متزوجات وغالبا ما يختارهن الكاهن من بين بناته.

العبادة

تتضمن العبادة في الشنتوية أربعة عناصر هي:

التطهّر والاغتسال: ويقوم بها الكاهن عندما يلوح بفرع من شجرة السيكاكي أو ورقة منها إلى رأس المتطهر.
تقديم القرابين: وتكون في الأغلب من الحبوب أو الشراب، ويتم اليوم تقديمهافي شكل مبلغ من المال، وفي أسوء الحالات يمكن تقديم قرابين رمزية كأغصانشجرة السيكاكي مثلا.
الصلاة: ويقوم فيها الزائر تتقديم أمانيه ومطابه، وهذا مثال حي على هذه الأدعية:
«
أولاً وقبل كلّ شيء، هناك في حقلك المقدَّس أيُّها الاله المهيمن ليت حبةالأرزّ الأخيرة التي سيحصدونها، ليت الحبة الأخيرة من الأرزّ التي ستحصد،بحبات العرق المتساقط من سواعدهم، وتشدّ مع الوحل العالقين بالفخذين، ليتهذه الحبة تزدهر بفضلك، وتنفتح سنابل الأرزّ التي تتوق إليها الأيديالكثيرة، فتكون أولى الثمرات في الشراب وأعواد النبات. »

الوليمة الرمزية: وهي إشارة إلى تناول الطعام مع كامي، وتتبع هذه الطقوسعملية تناول الساكي المقدس (الجعة محلية وتصنع من خميرة حبوب الأرز)، وقديقوم بعض الزوار يعدها بأداء رقصات مقدسة خاصة بالمزار.
الشنتو عقيدة بسيطة ولا تطالب أتباعها بطقوس خاصة ومعقدة، ويمكنها أنتتعايش مع المعتقدات الأخرى، ويتمسك اليابانيون بهذه الطقوس ويعتبرنهاجزءا من كيانهم القومي.

الطقوس والأعياد

لا يمكن للبشر التعايش بسهولة مع الـ"كامي". لكل منها طبعها الخاص، بعضهايتمتع بروح الدعابة، وبعضها ذو روح عاصفة. يمكن لها أن تكون كريمة وسخيةفي بعض الأحيان، قاسية وشريرة عندما تداس حرماتها. تنحصر أولى مهامالمجموعة (الطائفة) في تنظيم الإطارين المكاني والزماني بحيث تتداخل فيهامجالات البشر والآلهة (الكامي) بأقل طريقة ممكنة، وضع الحدود، الضوابطوالمحرمات والسهر على احترامها، ومن جهة أخرى تنظيم الشعائر.

توجد شعائر خاصة لحماية البشر من مظاهر غضب قوى الطبيعة (الزلازل، الجفاف،الفيضانات، الأوبئة، الحرائق..). وأخرى تهدف إلى استعادة التناغم بينالجماعات البشرية والكامي عندما يهدد ظهور القوى الطبيعية الفجائية فيحياة الإنسان (المولد، الممات) هذا التوازن، وشعائر أخرى احتفالية(ماتسوري)، والتي تقام بشكل دوري مع كل موسم زراعي جديد وقبل مرحلة الجنيوالحصاد عادة، يتم فيها تبجيل الآلهة حتى ترضى وتعم بركتها على الموسم.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ديانة شنتو ...!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلام العدل  :: المنتدى الاسلامي :: ديانات اخرى-
انتقل الى: